لغة القالب

مواقع الذكاء الاصطناعي التي غيّرت اللعبة وساهمت في زيادة الإنتاجية

أصبحت مواقع الذكاء الاصطناعي أكثر زيارة واستخداماً في الآونة الأخيرة، حيث شهدت تقنية الذكاء الاصطناعي تطوراً هائلاً في السنوات القليلة الماضية. الأمر الذي قضى بانتشار التطبيقات ومواقع الويب الخاصة بهذه التكنولوجيا على نطاق واسع. 

الجدير بالذكر، أن الذكاء الاصطناعي تمكّن من وضع بصمته بجدارة في واقعنا. لا سيما أنه أصبح جزءاً مهماً في حياتنا الحالية بعدما تمكن من الريادة والوصول إلى مختلف مجالات الأعمال والانخراط بها. لذا، إذا كنت شخصاً مهتماً بما تتجه إليه منصات الذكاء الاصطناعي الشهيرة فهذه المقالة ستكون مصدراً قيماً لك.

مواقع الذكاء الاصطناعي
صورة تعبيرية للذكاء الاصطناعي، المصدر: Tara Winstead | بيكسلز

ما هي مواقع الذكاء الاصطناعي؟ 🤖


الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي استناداً إلى موقع Oracle هما نوعان من حلول البرامج الذكية التي تؤثر على كيفية تصميم التكنولوجيا سابقاً وحالياً ومستقبلاً لتحاكي صفات أكثر إنسانية. ويُشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى أنه فرع من فروع علم الحاسوب يهدف إلى تعزيز قدرات الآلات والحواسيب على أداء مهام معينة ليمشي على خُطى البشر في التفكير والتعلم والاستنتاج. 

أما مفهوم التعلم الآلي (ML) فهو أحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يُعنى بجعل الحاسوب قادراً على التعلم من تلقاء نفسه من أي خبرات سابقة خارج نطاق برمجته. مما يجعله قادراً على التنبؤ واتخاذ القرارات المناسبة بصورة أسرع.

وعليه نجد أن مواقع الذكاء الاصطناعي تحتوي على مختلف المجالات التقنية التي تحتاج إلى التفكير والمعرفة لإطلاق الحلول. ومن أبرز هذه المجالات: الصناعة من خلال الروبوتات القادرة على أداء مهام البشر، تطوير البرامج والتطبيقات الحاسوبية في مختلف المجالات كالطب والهندسة والتجارة. بالإضافة إلى العديد من المجالات الحرفية والإبداعية والمهنية كالتصميم والكتابة والرسم وغيرها الكثير.


ننتقل الآن إلى أشهر مواقع الذكاء الاصطناعي ✨


1. أول مواقع الذكاء الاصطناعي (Chat GPT)


لا شك في أن Chat GPT هو موقع الويب الأكثر رواجاً على الإنترنت بين مواقع الذكاء الاصطناعي، حيث طورته شركة الأبحاث أوبن أيه آي (Open AI). ويعرف شات جي بي تي على أنه روبوت محادثة يفيد بالدرجة الأولى بالإجابة على أسئلة المستخدمين بصورة دقيقة وقدرته على إنشاء نصوص تشبه لحدٍ كبير النصوص البشرية. 

لا سيما أن استخدامات Chat GPT لا حصر لها بما في ذلك: شرح مفاهيم علمية معقدة وكتابة قصص ومقالات وقصائد جديدة بالأسلوب الذي تريده. وتشير الأبحاث إل أن شات جي بي تي واحداً من أقوى نماذج اللغة التي طورت على الإطلاق، حيث يمكنه الاستجابة بأساليب ولغات مختلفة ومنها العربية.

2. ثانِ مواقع الذكاء الاصطناعي (Bard)


يُعتبر Google Bard واحد من أقوى روبوتات الذكاء الاصطناعي والمنافس الأعظم لشات جي بي تي. فبعد الضجة الكبيرة التي أحدثها الأخير أعلنت شركة (Google) عن إطلاقها روبوت الدردشة الجديد "بارد". وذلك، بهدف منافسة Chat GPT وتزويد محرك بحث جوجل بتقنية المحادثة البشرية باستخدام اللغة الطبيعية بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الإطار، تظهر استخدامات عديدة لجوجل Bard منها: تحسين تجربة البحث وتبسيط المعلومات الصعبة بطريقة واضحة. بالإضافة إلى تنفيذ المهام المعقدة بصورة آلية سلسة وتسهيل الأنشطة اليومية على المستخدم كإدارة الوقت. إضافةً إلى ذلك، أصبح "بارد" قادر على استخراج المعلومات من الصور أيضاً. الأمر الذي يجعله من أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي حول العالم.

3. أشهر مواقع الذكاء الاصطناعي (Bing)


تواصل شركة مايكروسوفت السباق مع منافسيها وعلى رأسهم شركة جوجل العملاقة بالاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي. وكشفت Microsoft عن محرك بحثها Bing بإصداره الجديد. والذي يمتاز بالاعتماد على إصدار محدّث من نموذج اللغة القائم على الذكاء الاصطناعي للاستجابات التحادثية والإبداعية. 

وفي الإصدار الجديد حصل بينج على نافذة جديدة للدردشة لمساعدة المستخدمين في أداء المهام مثل تلخيص ملفات PDF والمساعدة في كتابة المستندات في Word أو إنشاء عروض Power Point التقديمية. كذلك أيضاً، يساعد في تقديم قوائم للتسوق والإدلاء بنصائح السفر وعالم الألعاب وما إلى ذلك. عدا عن دمجه مع متصفح أيدج.

4. موقع (Poe)


يُعتبر Poe من مواقع الذكاء الاصطناعي الشهيرة، طوّر من قِبل شركة (Quora) المتخصصة في الأسئلة والأجوبة. يعتمد الموقع على الدردشة والتفاعل بصورة مباشرة مع مجموعة مختلفة من روبوتات الذكاء الاصطناعي مثل Chat GPT بهدف جمع العديد من روبوتات الدردشة في مكان واحد. من زاويةٍ أخرى، تجدر الإشارة إلى أن الموقع مفتوح المصدر أي أنه ذو تعليمة برمجية مفتوحة يمكن لأي شخص تحسينها والتعديل عليها. 

كما أنه من أوائل منصات الذكاء الاصطناعي التي وفرت تطبيقات لمستخدمي iOS وأندرويد. وبالحديث عن الخدمات الأخرى التي يوفرها الموقع نجد أنه يساهم بالمساعدة في العديد من المشاريع ككتابة المقالات وترجمتها إلى الكثير من اللغات. بالإضافة إلى مساعدتك في صناعة محتوى ناجح على تيك توك أو يوتيوب وغيرها من المنصات، عدا عن إنشاء تطبيقات مصغرة قائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي.

5. خامس مواقع الذكاء الاصطناعي (Jasper)


تخيل إنتاج مقالات محسّنة وعالية الجودة في دقائق مع بذل جهد أقل من جانبك. برنامج Jasper يجعل هذا ممكناً بحيث يمكنك أن تصبح كاتب أفضل بصورة أسرع من أي وقتٍ مضى. فهو مستعد للتعاون في أي وقت وأينما كنت تعمل على إنشاء محتوى وبتنسيقات متنوعة، بما في ذلك النصوص والصور والصوت ومقاطع الفيديو. 

وفي السياق نفسه، يمكن استخدام جاسبر لأغراض متنوعة منها: إنشاء كتب إلكترونية، إنشاء محتوى وسائط اجتماعية، كتابة نصوص الإعلانات، إنشاء أوصاف المنتجات. أما عن الميزة الأكبر للبرنامج فهي سهولة الاستخدام، حيث كل ما عليك فعله هو تحديد الإعدادات المتعلقة بك وسينتج المواد لك خلال بضعة ثوان.

6. أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي (Perplexity)


هو أداة ويب تستخدم التعلم الآلي لإنشاء إجابات عامة وسريعة للرد على استفساراتك خلال ثوانٍ معدودة. وبالتزامن مع إعطاء الإجابات ستستعرض لك الأداة روابط مواقع الويب التي يعتقد الذكاء الاصطناعي أنها ذات صلة باستعلامك. ولا بد من التأكيد على أن ما يميز Perplexity هو التشابه الكبير مع أداتي Bing وChat GPT بطريقة الاستخدام والسمعة الحسنة.

إضافةً إلى ذلك، أن الموقع يوفر تطبيقات لأجهزة الأندرويد والآيفون وإضافة خاصة بمتصفح كروم. عدا عن أنه موثوق ويحافظ على بياناتك التي تشاركها، الأمر الذي يجعله ضمن أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي والأكثر استخدام.

7. موقع (Notion)


على غرار الأدوات السابقة لدينا أداة Notion المدعومة بالذكاء الاصطناعي. فهي في الحقيقة أداة قوية لا سيما أنها مساحة عمل شاملة تتيح لك إدارة الملاحظات والمهام وتعديل النصوص. حيث تحول هاتفك إلى مذكرة إلكترونية الاستعمالات. فهي بمثابة مساعد شخصي يساعدك على جعل عملك أسهل وأكثر كفاءة. وتتبع كل ما يهمك أمره بما في ذلك كتابة المنشورات أو إنشاء خطط لمشروع ما. 

ولا يفوتنا أن ننوه، أن المنصة توفر تطبيقات للأندرويد والآيفون والويندوز كي تسهل على المستخدمين التعامل مع الأداة على أي منصة. لذا، إن كنت تبحث عن طريقة سهلة للبقاء أكثر تنظيماً وإنتاجاً لا بد أنك بحاجة إلى تجربة نوشن.

8. من مواقع الذكاء الاصطناعي الشهيرة (Chat PDF)


ممكن أن تحتوي بعض ملفات PDF غالباً على الكثير من النصوص التي يصعب استيعابها أو فهمها. لذا، أنشئ موقع Chat Pdf من أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك على إنشاء دردشة مع مستندات PDF. ويعتمد الأمر برمته على رفع الملف إلى الموقع ليقوم الأخير بكتابة ملخص واقتراح أسئلة يمكنك طرحها عليه لمعرفة المزيد حول ملف PDF خاصتك. للاستزادة أنصحك بالاطلاع على مقال "دردش ولخص واستخرج المعلومات من أي ملف مع خدمة ChatPDF".

9. أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي (Cognosys)


يمكنك اكتشاف مستقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال موقع Cognosys. فهو عبارة عن وكيل ذكاء اصطناعي مبتكر يهدف إلى تبسيط المهام المعقدة ومعالجتها بالإضافة إلى تحسين إنتاجيتها. وصمم الموقع ليكون في متناول المستخدمين لتزويدهم بجميع الأدوات التي يحتاجونها بالاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي. 

كما يمكن استخدامه لأغراض مختلفة مثل تحسين العمليات التجارية وتنظيم سيرها. أخيراً وليس آخراً، تُعتبر المنصة سهلة الاستخدام ويوجد هناك فريق خدمة العملاء لمساعدتك في تحسين تجربتك. إضافةً إلى مقال سابق لي تحدثت فيه عن هذا الموقع وكان بعنوان "كيفية استخدام منصة الذكاء الاصطناعي CognosysAi [بالأمثلة والصور]".

10. آخر مواقع الذكاء الاصطناعي (Mini Apps ai)


آخر مواقع الذكاء الاصطناعي في قائمتنا لليوم هو Mini Apps ai. يضم الموقع مجموعة من التطبيقات المصغرة تُستخدم بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. لمواكبة التطور والقدرة على إدارة المهام والتعلم وزيادة الإنتاجية. فالموقع -على سبيل المثال- يوفر: تطبيقات تساعدك على بعض المهام كتوليد الصور أو إنشاء محتوى والمزيد... يمكن للمستخدمين أيضاً ربط تطبيقاتهم بخدمات خارجية مثل: Google Drive وDropbox وTwitter وغيرها.


أخيراً، هدية المقال 🎁


نظراً لوصولك معنا إلى هذا الحد من مقالنا سنقدم لك هذه المواقع بمثابة هدية بسيطة أو بونوص لتتعرف على "أدلة مواقع الذكاء الاصطناعي". لذا، سنذكر أدناه أبرز المواقع التي أخذت على عاتقها عملية جمع وتصنيف وترتيب جميع مواقع الذكاء الاصطناعي القديمة والجديدة.

1. موقع (aitree)


موقع aitree الدليل الشامل لأدوات الذكاء الاصطناعي، لا سيما أنه يقدم الكثير من الخدمات والحلول المبتكرة في هذا المجال. كما أنه يهدف إلى مساعدة المستخدمين للبقاء على اطلاع دائم على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. فالموقع يحتوي تقريباً على حوالي 4400 أداة متعددة الاختصاصات.

بعضاً منها يُستخدم في تصميم وتطوير مواقع وتطبيقات الويب، وبعضها لتقديم استشارات وتدريبات في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وأخرى لتنفيذ مشاريع بحثية وتطبيقية في مختلف المجالات.

2. موقع (FuturePedia)


يُعتبر FuturePedia أكبر منصة إلكترونية لتجميع أدوات الذكاء الاصطناعي. على اعتبار أن هذه المنصة توفر ملفات تفصيلية لكل أداة تضم المجال الذي تعمل فيه وبعض المعلومات والوصف وإن كانت مجانية أم مدفوعة. وبعض هذه الأدوات تعمل كروبوت دردشة مع أي شخصية تختارها، وأداة أخرى لإنشاء صور أو مقاطع فيديو احترافية فنية وإبداعية. 

بالإضافة إلى وجود أدوات لإنشاء نصوص إبداعية للتسويق والإعلانات، وأدوات لإلهامك بأفكار مبتكرة للكتابة والفن والتعلم. عدا عن ذلك، أن الموقع مجاني ولا يحتاج إلى تسجيل دخول.

3. موقع (Prompthero)


ظهر مصطلح Prompt أو مِحث مع ظهور مواقع الذكاء الاصطناعي. ويعني ذلك المصطلح -بعبارة أو تعريف بسيط- النصوص التي ندخلها لروبوتات الذكاء الاصطناعي كي تنتج لنا ما نريد. إذ إننا كل ما اعتنينا بما ندخله من معطيات سنحصل على نتائج أفضل. 

ففي الحقيقة، لا بد من توخي الدقة عند محادثة روبوت كي يفهم جيداً ما نريد ويقدم ما لديه. ومن هنا انطلق موقع Prompthero الذي يُقدم لنا "المِحثات" القابعة خلف كل تحفة فنية أنتجها الذكاء الاصطناعي كي نفهم هذا المجال الناشئ ونواكبه بصورة صحيحة.

4. موقع (Super Tools)


يحتوي موقع Super Tools على مجموعة من الأدوات المجانية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتسويق على الإنترنت وغيره من المجالات المتنوعة. مثل أدوات تحويل الصور إلى فيديو أو أداة الكتابة الإبداعية وغيرها الكثير من الأدوات متعددة الاستعمالات. فضلاً عن ذلك، بإمكانك استخدام هذه الأدوات لتحسين محتواك على مواقع الويب وزيادة إنتاجيتك وجذب المزيد من الجمهور إليك.

5. آخر موقع (All AI Startups)


عبارة عن موقع إلكتروني يقدم دليلاً شاملاً لأهم أدوات وشركات الذكاء الاصطناعي في العالم. يضم الموقع حوالي 4200 شركة ناشئة في مختلف المجالات كالتسويق والتعليم والصحة والترفيه وغيرها. يتيح لك أيضاً موقع All AI Startups الاطلاع على آخر الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي وتقديم توصيات خاصة لحلول تناسب احتياجاتك. ويلاحظ أن شركات الذكاء الاصطناعي أصبحت قادرة على تسريع الكفاءة مع إحداث تحول في مختلف الصناعات أيضاً.

خِتاماً، استعرضنا لكم فيما سبق مواقع الذكاء الاصطناعي الأشهر والأكثر استخداماً على الإطلاق. وذلك بناءً على الكثير من التحليلات والدراسات العملية. ونستطيع القول إن جميع المنصات السابقة متميزة وتمثل نموذجاً رائعاً للتكنولوجيا وكيف لها أن تعزز الإبداع وتوسع آفاق المعرفة. وذلك من خلال التركيز على تلبية احتياجات المستخدمين والانطلاق نحو التوجهات الجديدة للذكاء الاصطناعي.
أكتوبر 28, 2023
عدد المواضيع