لغة القالب

7 إضافات كروم لا غنى عنها للمستقل العربي

يعج سوق كروم الإلكتروني بالكثير من الإضافات والقوالب والسمات التي تدفع تجربة المستخدم للمتصفح إلى مرحلة تالية أكثر نفعاً من تلك الجافة بدونها. لكن ما الذي يُساعد المُستقل العربي في تحسين هذه التجربة؟ هذا ما سأعمل عليه ضمن هذه التدوينة الثانية لي في مدونتي "آرابين". وعليه ستجد في السطور التالية 7 على نحو تقريبي من أفضل إضافات كروم التي لا غنى عنها لأي مُستقل عربي، ستعمل بطبيعة الحال على إضفاء الفائدة وتساعد في عملية إنشاء ونشر المحتوى بمختلف أصنافه.

اضافات كروم
صورة تحتوي على شعار متصفح جوجل كروم، المصدر: unsplash

قبل البدء، ما هي إضافات كروم وما الفائدة منها؟


إضافات كروم أو Chrome extensions هي أدوات صغيرة تمكّن المستخدمين من تخصيص تجربتهم على متصفح جوجل كروم. كما تسمح للمستخدمين بتوسيع وظائف المتصفح وتحسين أدائه عن طريق تثبيتها من متجر كروم الرسمي أو من مصادر أخرى. وتجدر بنا الإشارة إلى الأمثلة الشائعة لإضافات كروم:

  1. مانع الإعلانات: تقوم بحجب الإعلانات عند تصفح الإنترنت وتسرع تحميل الصفحات.
  2. حفظ كلمات المرور: تساعد على حفظ كلمات المرور وتعبئة النماذج بشكل أسرع وأسهل.
  3. محول العملات: تحوّل العملات بسهولة وتعرض الأسعار بشكل مباشر في صفحات الويب التي تزورها.
  4. قارئ الخطوط: تساعد الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في القراءة بتحسين الخطوط وتكبير النصوص.
  5. مدير الملفات: تساعد على تنظيم وتحميل الملفات بطريقة أسهل وأكثر فعالية.

هذه الأمثلة تمثل بطبيعة الحال فقط جزءًا صغيرًا من الإضافات المتاحة، ويمكن للمستخدمين العثور على العديد من الإضافات الأخرى المفيدة والمضيفة للقيمة على متجر كروم.

الآن، إليك 7 إضافات كروم لا غنى عنها للمستقل العربي


الإضافة الأولى: Docsumo Free OCR Software

اضافات كروم
إليك النتيجة عندما قمت بأخذ لقطة شاشة لصورة واستخرجت الإضافة ما فيها من كلام، المصدر: آرابين

إضافة Docsumo Free OCR Software مفيدة للأشخاص الذين يعملون على معالجة البيانات والوثائق والصور. إذ أنها تساعد على تحويل الصور الممسوحة ضوئيًا إلى مستندات قابلة للتحرير والبحث، وذلك باستخدام تقنية التعرف الضوئي على الحروف والمعروفة بالاختصار (OCR). عِلماً أن هذه الإضافة تدعم اللغة العربية ويمكن استخدامها في المواقع التي لا تقبل النسخ.

تتميز الإضافة بعدة ميزات مفيدة، من بينها: تحويل الصور إلى مستندات قابلة للتحرير والبحث مثل ملفات PDF وملفات Word. إضافةً إلى إمكانية تحليل محتوى الصور واستخراج النصوص والأرقام والرموز منها. ناهيك عن الدقة العالية التي تمتاز بها هذه الإضافة عن مثيلاتها في التعرف على الحروف والأرقام من الصور.

الإضافة الثانية: Link to Text Fragment

اضافات كروم
صورة توضح كيفية عمل الإضافة، المصدر: آرابين

تسمح إضافة Link to Text Fragment للأشخاص بإنشاء روابط تشير إلى جزء محدد من مقال معين بدلاً من المقال بأكمله. وبعبارة أخرى، فإنها تتيح للمستخدمين إنشاء روابط مخصصة لأجزاء محددة من صفحات الويب، الأمر الذي يسهل على الآخرين الانتقال مباشرة إلى تلك الأجزاء الضرورية دون الحاجة إلى التنقل عبر الصفحة بأكملها لإيجاد ما يفيد بسرعة وسهولة.

عِلماً أن الإضافة من تطوير جوجل نفسها وسهلة الاستخدام، ما عليك سوى تحديد الجزء الذي تريده من أي صفحة أو مقال والضغط بزر الفأرة الأيمن واختيار "Copy Link to Selected Text" ليُنتج لك رابط يعود للجزء المحدد على الفور. والجدير بالذكر أن الإضافة ذُكرت ضمن مقال "تريد أن تشير إلى مقطع معين من المقال فقط؟ هذه الإضافة على كروم توفّر لك ذلك" للأستاذ يونس بن عمارة.

الإضافة الثالثة: ColorZilla

اضافات كروم
صورة توضح القائمة المنسدلة لإضافة كولور زيلا، المصدر: آرابين

إضافة ColorZilla مفيدة للمصممين ومطوري الويب على متصفح جوجل كروم. وذلك لأنها تسمح للمستخدمين بتحديد واختيار الألوان بسهولة ودقة من أي صفحة ويب، عن طريق استخدام أدوات متعددة تمكن المستخدمون من تحديد اللون المطلوب بدقة عالية. ناهيك عن إنها تتميز بعدة ميزات مفيدة، من بينها: تحديد اللون بدقة وتحريره وحتى حفظه للعودة إليه لاحقاً.

اضافات كروم
صورة توضح النتيجة بعد سحب اللون، المصدر: آرابين

أما بخصوص الاستخدام فقط انقر على أيقونتها في الشريط العلوي ثم حدد "Pick color from page". بعد ذلك، اضغط على اللون الذي تريد الحصول على رمزه، ستحصل عندها على كود اللون كما ترى في الصورة أعلاه. ما عليك الآن سوى نسخ ذلك الكود المجاور لرمز الـ # ليصبح بهذا الشكل (01648e#) واستخدامه في المكان الذي تريد.

اضافات كروم
صورة توضح النتيجة بعد لصق كود اللون المسحوب في المكان المخصص له على كانفا، المصدر: آرابين

فعلى سبيل المثال، سنذهب لموقع كانفا - Canva ونتخار أي تصميم لا على التعيين ونضغط على خيار تغيير اللون. ومن ثم إضافة لون مخصص بالنقر على إشارة + سيظهر الآن مكان مخصص لإدراج كود اللون الذي حصلنا عليه في الخطوة السابقة. الخطوة الأخيرة الآن لصق ذلك الكود لنرى النتائج تُطبق على الفور كما تظهر في الصورة أعلاه.

الإضافة الرابعة: Archive Page

اضافات كروم
صورة توضح مدونتي بعد أن تمت أرشفتها من خلال الإضافة، المصدر: آرابين

تعد إضافة Archive Page كنز لكل من يصنع المحتوى خاصةً من يملكون مدونات ولديهم الكثير من المقالات، فهي تعمل على إدارة المحتوى وتنظيمه. كما أنها تساعد على إنشاء صفحة أرشيف للمحتوى القديم على الموقع، مِما يسهل على الزوار الوصول إلى المحتوى القديم والتنقل بينه بسهولة.

ولهذه الإضافة خواص عدة من بينها إنشاء صفحة أرشيف، وتنظيم المحتوى بسهولة على الصفحة الأرشيفية، وذلك باستخدام تصنيفات وفئات مختلفة للمحتوى. عدا عن إمكانية تحديث ذلك الأرشيف بصورة دورية، فضلاً عن سهولة الاستخدام إذ أن الإضافة بسيطة للغاية وتدعم العديد من اللغات وتتوفر بصورة مجانية كذلك.

باستخدام امتداد Archive Page أو حتى الإضافة المُشابهة لها والتي تُدعى "Wayback Machine". سوف يستطيع المستخدمين تنظيم المحتوى بهيئة أفضل والحصول على روابط خلفية (باك لينك) مجانية مع الوقت، كما أنها تُعد أداة مفيدة لتوفير الوقت والجهد في إنشاء صفحة أرشيف للمحتوى القديم على الموقع.

الإضافة الخامسة: Twemex

اضافات كروم
صورة توضح كيفية عمل الإضافة على حساب كلمة | كاتبة محتوى

في الحقيقة، تعرفت على هذه الإضافة عبر قراءة مقال يتحدث عن "المحتوى التثقيفي قاعدة تبني عليها علامتك التجارية" من كتابة المُدوّنة شهد. فإن كنت من الأشخاص الذين يملكون حساب على منصة تويتر، قد تفيدك إضافة Twemex كثيراً. وذلك للتعرف على المحتوى الأكثر تفاعلاً لأي حساب على تويتر. الأمر الذي سينعكس عليك بفائدة جمة على الكثير من الأصعدة: كالتعرف على المحتوى الأكثر انتشاراً أو الحصول على أفكار محتوى مُشابهة.

الإضافة السادسة: ImTranslator

اضافات كروم
صورة توضح كيفية ظهور الترجمة بنفس الصفحة من خلال هذه الإضافة، المصدر: آرابين

اعتبر إضافة ImTranslator من أهم الإضافات بالنسبة لي شخصياً وأعتقد بأنها مفيدة أيضاً لأي فري لانس عربي. فعند الحديث عن إضافات كروم، لا بد لنا أن نتطرق لهذه الإضافة البارزة في مجال توفير الترجمة بضغطة زر واحدة. وكل ذلك دون الحاجة لنسخ ما نود ترجمته والذهاب إلى جوجل ولصقه وانتظار الترجمة. وعليه مع هذا الامتداد ستحصل على فقاعة بنافذة صغيرة منبثقة تحتوي على الترجمة وإمكانية نسخها على الفور.

الإضافة الأخيرة: Keywords Everywhere

اضافات كروم
صورة توضح النتائج التي أظهرتها الإضافة عند البحث في جوجل، المصدر: آرابين

بصفتك مستقل عربي تصنع العديد من أنواع المحتوى من الضروري لك أن تهتم في جانب الـ SEO. وعليه، كان لا بد لي أن أختم مقالي هذا بهذه الإضافة الغنية Keywords Everywhere. لمَ لها من مزايا مثيرة للاهتمام مثل: إظهار حجم البحث الشهري والتكلفة مقابل النقر، ومعلومات عن المنافسة لكل كلمة مفتاحية تبحث عنها في جوجل بعد تثبيت الإضافة.

كما أنصحك بتجربة إضافة "SEOquake" و"Seo Meta in 1 Click" إحدى أشهر إضافات جوجل كروم المجانية التي تعرض لك بعض مقاييس السيو الرئيسية، إلى جانب أدوات أخرى مفيدة لأصحاب المواقع ومحترفي السيو.

كلمة أخيرة حول إضافات كروم الكثيرة


نعلم جميعاً - في حقيقة ونهاية الأمر - أن إضافات متصفح جوجل كروم كثيرة جداً ولن يتمكن لا هذا المقال ولا غيره من جمعها كلها. إلا أننا نحاول على الصعيد العملي أن نجمع أفضل تلك الإضافات ونقدمها لك. لذا، بدورك الآن أخبرنا ما رأيك بما أدرجناه من إضافات كروم في هذه التدوينة؟ ويسعدنا أن نتطلع ونستفيد من الامتدادات التي تستخدمها في متصفحك.
أبريل 30, 2023
عدد المواضيع