لغة القالب

10 بوتات تيليجرام تغنيك عن برامج وتطبيقات ومواقع كاملة

تتيح بوتات تيليجرام للمستخدمين القيام بالعديد من الأشياء مثل الحصول على الأخبار، وإرسال الرسائل بشكل تلقائي، وتحويل العملات، والتحكم في الأجهزة الذكية، والعديد من المهام الأخرى. إذ تعتبر الـ Bots برامج حاسوبية مصممة لتنفيذ مهام محددة، وتعد أداة قوية لتحسين وتسهيل تجربة استخدام التطبيق. عِلماً أنه يمكن لأي شخص إنشاء بوت على Telegram، وتتوفر لهم أدوات وواجهات برمجية مفتوحة للتطوير والتعديل عليها.

بوتات تيليجرام
صورة تحتوي على شعار تيليجرام، المصدر: unsplash

بدايةً ما هي بوتات تيليجرام وكيف تُصمم؟


على المستوى النظري، البوتات - وفقاً لتيليجرام - برامج حاسوبية صغيرة تعمل مباشرةً داخل التطبيق. مصصمة لتنفيذ مهام محددة دون تدخل المستخدم، ويمكن استخدامها لأغراض مختلفة. يتم إنشاؤها من قبل مطورين مستقلين عن تيليجرام باستخدام الواجهة البرمجية الخاصة بالبوتات والمُقدمة من قبل الشركة نفسها. وذلك من خلال ما يُسمى بالـ Bot Father الذي سينقلك للمستوى العملي، ألا وهو كيفية إنشاء بوت.

10 بوتات تيليجرام تغنيك عن برامج كاملة


1. أولى بوتات تيليجرام Gmail Bot


جيميل بوت | أحد أفضل بوتات Telegram التي تُغنيك بالفعل عن استخدام تطبيق Gmail بالكامل. في الواقع، يتيح لك البوت إرسال واستلام رسائل البريد الإلكتروني من حسابك على جيميل وذلك بعد الانتهاء من عملية الإعداد (من تسجيل دخول ومنح أذونات). بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من قراءة تلك الرسائل وترجمتها وحذفها وإنشاء رسائل جديدة وإرسال المرفقات أيضاً بصورة مماثلة للتطبيق الأساسي.

2. Spotify Bot


سبوتيفاي بوت | bot آخر يمكن أن يُغني عن تطبيق Spotify. فعند استخدامه يوفر لك إمكانية تشغيل وإدارة الموسيقى، إضافةً إلى البحث عن الملفات الصوتية وإنشاء وتخصيص قوائم التشغيل والتحكم في تشغيل الموسيقى من خلال البوت. تجدر الإشارة هنا إلى أن الـ Bot متوفر للاستخدام بسرعة وفورية بعد تسجيل الدخول إلى حسابك على المنصة.

3. ثالث بوت معنا File to Bot


فايل تو بوت | يمكن استخدامه في تطبيق تيليجرام لحفظ أي ملف يمكن استخدامه في الدردشة. وبناءً على ذلك يتيح هذا البوت للمستخدمين إمكانية مشاركة الملفات مع الآخرين بسهولة وفعالية. بعبارة أخرى، أنك ستعمل على هذا البوت بدلاً من تطبيقات التخزين السحابي كـ درايف وميجا وغيرهم. لأنه بطبيعة الحال سيوفر لك مساحة تخزينية غير محدودة على تيليجرام، إضافةً لتصنيف الملفات إلى فئات أيضاً.

4. Feed Reader Bot


فييد رايدر بوت | يضمن لك هذا البوت قراءة خلاصة المواقع التي تتابعها. فكم تطبيق أو موقع لديك خصيصاً لهذا الأمر من فيدلي وغيره؟ مع هذا البوت ما عليك سوى تفعيله وتزويده بموجز الويب RSS لأي مدونة أو موقع مُفضل لديك (كمدونتي هذه مثلاً 😄)، ليتم إشعارك بأحدث المقالات المنشورة على تلك المواقع مُباشرةً من صندوق الرسائل الواردة لك في تيليجرام والبحث فيها بكل أريحية لتوفير الوقت والجهد في تصفح كل موقع على حدى.

5. أما خامس بوت تيليجرام Poster Bot


بوستر بوت | مِما لا شك فيه أن عملية نشر المنشورات أو التغريدات بصورة يدوية أمر لا يأخذ الكثير من الوقت، إلا أنك قد تكون مشغول أو غير متاح في موعد نشر بوست معين. هنا يأتي دور هذا الـ Bot الذي يوفر عليك عملية نشر تغريداتك على قناتك على تطبيق Telegram بصورة تلقائية بعد أن تقوم بإعداده وتجهيزه لهذه العملية الأمر الذي قد يُغنيك عن استخدام برنامج مخصص لهذه المهمة.

6. URL Shortner Bot


يو أر أل شورتين بوت | يعترضنا أحياناً روابط طويلة للغاية خاصةً تلك التي تحتوي على كلمات باللغة العربية. ولذلك ينبغي علينا في هذه الحالة أن نقوم باختصار الرابط باستخدام إحدى البرامج أو المواقع المتوفرة أحياناً. لكن من زاوية أخرى، يمكن لنا أن نستخدم أحد بوتات تيليجرام كهذا الذي يتعامل مع الروابط ويقصرها باستخدام خدمة Bitly أو Tinyurl بكل سهولة وسرعة.

7. File Converter Bot


فايل كونفيرتر بوت | نلاحظ من اسم هذا البوت أنه مختص بتحويل الملفات. وتجدر الإشارة إلى أن هذا البوت يسمح بتحويل الملفات من تنسيق إلى آخر بسرعة وسهولة. لا سيما أنه يعمل مع الصور وملفات الصوت ومقاطع الفيديو، الأمر الذي قد يجعلنا نستغني بصورة تامة عن برامج وتطبيقات التحويل والاعتماد على هذا البوت وتخفيف الحمل على أجهزتنا.

8. Drop Mail Bot


دروب ميل بوت | يحتاج المرء بين الحين والآخر أن يُسجل في موقع أو يجرب خدمة معينة، لكن لا يرغب في وضع البريد الإلكتروني الأساسي فما العمل؟ هنا يأتي دور الإيميلات المؤقتة كموقع مُهمل أو مُؤقت التي توفر هذه الخدمة للتسجيل بشيء ما وتجريبه دون الحاجة لوضع الايميل الشخصي وامتلاء علبة الوارد بالرسائل غير الضرورية. لذا، جرب هذا البوت انطلاقاً من تطبيق تيليجرام المميز والذي يوفر علينا الكثير من الجهد والوقت بمثل هذه البوتات.

9. Mp3 Tools Bot


أم بي ثري تولز بوت | كما هو واضح وجلي من اسم البوت. باستخدامه ستتمكن من تحويل أي ملف صوتي بصيغة mp3 إلى رسالة صوتية أو إضافة وتحرير علامات mp3 أو قطع الملف بناءً على نقطتي البداية والنهاية في ثوانٍ أو إضافة صورة الألبوم وما إلى ذلك من الخدمات التي كنا بحاجة لبرنامج كامل من أجلها. كل ذلك متوفر اليوم ضمن هذا البوت الصغير الذي لن يأخذ من مساحة هاتفك شيء يذكر على عكس تلك التطبيقات.

10. وآخر بوت لدينا Voicy Bot


فويسي بوت | يعمل على تحويل الرسائل الصوتية والفيديوهات إلى نصوص، أي يمكنك إرسال الرسائل الصوتية أو الفيديوهات لديك والتي قد تستغرق وقتاً كبير جداً في كتابتها ليتم تفريغها من قبل هذا البوت بأسرع وقت وأقل جهد ممكن من وإلى أي لغة تريدها تقريباً بعدد قليل جداً من الأخطاء (تدعم اللغة العربية)، التعامل معه سهل وبسيط جداً. كما هناك بوت شبيه به يدعى "Transcriber Bot".

قبل الختام، هل بوتات تيليجرام آمنة؟


السؤال الذي يطرح نفسه الآن، ما مدى أمان هذه البوتات؟ باتباع النظرة الأولية وما لدينا من بوتات مجربة قد يكون الجواب نعم آمنة خاصةً أننا لم نتعرض لأي اختراقات. ووفقاً لتيليجرام 👇

لا تختلف البوتات عن المستخدمين البشر الذين تلتقي بهم في المجموعات مثلاً. يمكنهم رؤية اسمك العام، اسم مستخدمك، صورة حسابك والرسائل التي ترسلها لهم لا أكثر. لا تستطيع البوتات رؤية رقم هاتفك (إلا في حال قيامك أنت بمشاركته معهم).

إذاً، يجب التعامل مع البوتات كشخص غريب. لا تشارك معهم كلمات السر، رموز تيليجرام أو حسابات بنوك حتى وإن طلبوا بلطف. وانتبه عند فتح الملفات المُرسلة من قبل البوتات، تماماً مثل طريقة تعاملك مع البشر. مثلاً: إن قام بوت بإرسال ملف بلاحقة exe فحتماً لا تقم بفتحه.

كما أن تلك البوتات من تطوير جهات خارجية ولا علاقة لتيليجرام بها. وتستخدم هذه البوتات بروتوكول TLS المُطبق في تشفير الويب HTTPS غير بروتوكول MTProto القياسي في تيليجرام.

خِتام بوتات تيليجرام وهدية من أجلكم 🎁


استخلاصاً لما سبق، نجد أن بوتات Telegram في غاية الإفادة. لكنها كثيرة جداً وبالتالي لن يتمكن أحد من جمعها في مكان واحد. الأمر الذي يقضي بنا التوقف عند هذا الحد، فما رأيكم بما قدمنا؟ وما البوتات والقنوات التي تستخدمونها؟ ولا يفوتنا أن نقدم لكم هدية المقال: أرشيف بوتات تيليجرام وقائمة البوتات وأخيراً دليل قنوات تيليجرام الذي يحتوي على عدد هائل من البوتات والقنوات الماتعة.
أبريل 30, 2023
عدد المواضيع