لغة القالب

أفضل طريقة للتميز على تويتر "كتابة بايو احترافي"، وإليك كيف تفعل ذلك

يبحث الكثير مِمَن يملكون حساباً على منصات التواصل الاجتماعي خاصةً على تويتر وانستجرام عن كيفية كتابة بايو تويتر احترافي كي يجذب المزيد من المتابعين والعملاء. فإن وجهنا الأنظار قليلاً نحو منصة تويتر - Twitter الرائدة في هذا المجال والمُنافسة لغيرها من منصات، نلاحظ توجه فئة من المستخدمين لا بأس بها تتصف بالجدية نحو هذا الموقع.

ناهيك عن التصميم والتطوير والسرعة التي تلحق به، على عكس فيسبوك وتطبيقها الغريب وأخباره المُملة والزائفة. ولكي تُكمل حسابك على هذه المنصة لا بد لك من كتابة Bio أو نبذة تعريفية تتصف بالاحترافية وهذا ما سنعمل عليه اليوم. فمِما لا شكَ فيه، أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت بالغة الأهمية بين أواسط المستخدمين وترتكز حولها وعليها الكثير من متطلبات العصر.

بايو تويتر
صورة تحتوي على شعار تويتر، المصدر: unsplash

حسناً، ما هو بايو تويتر وما هي أهميته؟


لسوء الحظ، يعتقد معظم الأشخاص أن المتابعات وإغراق الحساب بكميات هائلة من التغريدات والمحتوى الكثيف كافية لكي تبرز وتنتشر وتشتهر على تويتر! وفي حقيقة الأمر، إن ذلك الاعتقاد خاطئ ويجب على المستخدم أن يلتفت نحو العديد من العناصر الأخرى كالصورة الشخصية وصورة الغلاف والبايو وما إلى ذلك من عناصر مختلفة قد تُشكل فارقاً كبيراً في حال الاعتناء بها جيداً.

فالـ Bio في تويتر هي مساحة قصيرة ومخصصة في ملف تعريف المستخدم، تُستخدم لوصف نفسه أو نشاطه أو محتواه. وهي عبارة عن سطر واحد تقريباً من 160 حرفاً يمكن استخدامه لكتابة وصف قصير عن المستخدم أو الشركة أو العلامة التجارية أو المنظمة أو أي شيء يرغب المستخدمون في تعريفه لجمهورهم على تويتر. ولهذا البايو أهمية كبيرة جداً، حيث يُساعد في:

  1. التعريف: يتيح للمستخدمين وصف أنفسهم أو عملهم أو شركتهم بشكل موجز وواضح لجمهورهم.
  2. الجذب: يمكن استخدام البايو لجذب الجمهور المُستهدف وإيجاد الاهتمام بالحساب الخاص بالمستخدم.
  3. الإثارة: يُحفذ Bio تويتر الإثارة والتمييز بين حساب المستخدم وحسابات المنافسين المختلفة.
  4. التوجيه: يُستخدم لتوجيه الجمهور إلى المواقع الإلكترونية والحسابات الخاصة بالمستخدم.
  5. البحث: يمكن البحث عن الأشخاص أو الشركات، من خلال استخدام الكلمات الرئيسية التي تظهر في النبذة.
كما يمكن الإستفاضة بزيارة مركز المساعدة في تويتر وقراءة هذا المقال الذي يتحدث عن "كيفية تخصيص ملفك الشخصيّ" كي تعمل على تخصيص حسابك خطوة بخطوة.

كيفية كتابة بايو تويتر احترافي يجذب المزيد من المتابعين والعملاء


أفضل طريقة للتميز على الإنترنت هي أن تكون على طبيعتك. لكن المُشكلة تكمن في أن معظم الأشخاص لا يعرفون كيفية جمع شتات أنفسهم ومعارفهم ومهاراتهم وقدراتهم الفريدة وتجميعها ضمن حساب وتحت شعار بسيط للغاية كـ "السلام عليكم أيها الأعزاء، لدي الكثير لأقدمه، ما عليك سوى متابعتي، لأن هذا الحساب أُنشأ من أجلك".

لكننا اليوم لسنا بصدد الإكتفاء بتلك البساطة، إنما سأقدم لكم اليوم نظرة شاملة كافية ووافية بعون الله كي تُساعدكم على استخراج أجوبة على مثل هذه الأسئلة: من أنت؟ ما الذي تنشره؟ لمَ على الجمهور الاهتمام بك؟ ما الذي يُميزك عن الآخرين؟ عِلماً أننا سنستخدم نموذجاً أو قالباً في غاية الفاعلية لكتابة بايو تويتر احترافي ومتناسق مع ما تقدم وأكثر - إن شاء الله -

إنشاء بايو وفق قالب مُميز

قالب بايو
صورة لقالب بايو من تصميم Jon Brosio

القالب الذي تراه في الصورة أعلاه ما هو ببساطة وكترجمة حرفية مبدئياً إلا "أنا أبني ..... لـ ..... لمساعدتهم على ..... في عالم .....". بدايةً، أنا أبني ماذا؟ لمن؟ ما الهدف من الذي تفعله؟ وأخيراً ما الذي يميزك عن باقي العالم؟ إن سألت نفسك هذه الأسئلة وجاوبت عليها سينتج لديك بايو فريداً ومناسباً جداً.

على سبيل المثال، سأحاول الآن على الفور أن أطبق القالب على نفسي لنرى ماذا سينتج: "صائغ محتوى، لكل من يرغب في الحصول على مقالات حصرية ومتوافقة مع SEO#، لتحسين ترتيب موقعك والحصول على زيارات أكثر، بدقة واحترافية، فما الذي تنتظره؟". ما رأيكم؟ على كل حال سنُكمل خطوة بخطوة...

قالب بايو
ترجمتي لقالب البايو المُدرج أعلاه

المرحلة الأولى: أنا أبني ....


يساعدنا هذا القسم في تحديد ما الذي تقوم بنشره، ويمكن أن يتضمن ذلك عدة زوايا مختلفة كـ: أنا أقوم بإنشاء [دليل تدريب]، أنا أقوم ببناء [مجتمع]، أنا أقوم بإنشاء [تطبيق ويب]. بناءً على ما سبق، ستتمكن أنت من معرفة ما الذي باستطاعتك القيام به وما الذي سيستفيد منه الجمهور بطبيعة الحال.

المرحلة الثانية: لـ ......


هنا، نريد أن نحدد لمن محتوانا. كلما كنت أكثر تحديداً كان ذلك أفضل. سنُكمل باستخدام الأمثلة من القسم السابق: أنا أقوم بإنشاء [دليل تدريب] من أجل [أصحاب الكلاب الجدد]. أو أنا أقوم ببناء [مجتمع] من أجل [الشباب]. أو أنا أقوم بإنشاء [تطبيق ويب] من أجل [المستقلين]. وعليه، بهذه الإضافة سيعرف الشخص الذي يصادف حسابنا ما إذا كان هذا المحتوى له أم لا.

المرحلة الثالثة: لمساعدتهم على ......


يساعد هذا القسم القارئ على فهم لماذا يجب أن يهتم بهذا الملف الشخصي والمحتوى الخاص به. فعند ملء هذا القسم، من المهم أن تضع في اعتبارك ما تحاول مساعدتهم على تحقيقه وأي تقنيات محددة لديك لمساعدتهم على القيام بذلك. مرة أخرى، دعنا نعد إلى الأمثلة أعلاه ونُكمل: أنا أقوم بإنشاء [تطبيق ويب] من أجل [المستقلين] لمساعدتهم على [جذب المزيد من العملاء]. تساعدنا هذه الخطوة في توضيح سبب أهمية متابعتنا لجمهورنا. بعبارة أخرى، "اتبعني لأنني سأساعدك في التحول من وضعك الحالي إلى وضع أفضل".

المرحلة الأخيرة: في عالم .....


لقد وصلنا إلى القسم الأخير من هذا القالب. هنا، نساعد في توضيح مدى اختلافك عمن حولك في هذا العالم. لنُكمل أمثلتنا ونرى النتيجة: أنا أقوم بإنشاء [تطبيق ويب] من أجل [المستقلين] لمساعدتهم في [جذب المزيد من العملاء] في عالم يكون فيه [اكتساب العملاء أمراً بالغ الأهمية لتحقيق النجاح]. أخيراً وليس آخراً، ما رأيك الآن بعد أن اكتملت الصورة؟

لكن تريث، من المؤكد أنك لن تترك تلك الأمثلة 👆 على ما هي عليه. ففي الحقيقة إن بقيت كما هي ستكون جامدة ودون روح، لذا عليك إضفاء بعض التغييرات والتنميقات عليها. على سبيل المثال، "سأصنع لكَ محتوى حصري متوافق مع SEO، يكفل تصدر موقعك والحصول على عدد كبير من الزيارات" وهكذا...

نصائح مهمة لكيفية كتابة بايو تويتر جذاب وأنيق


  • الاختصار: يجب الاختصار في الكلمات والجمل للحصول على وصف مختصر ومفيد.
  • التحديد: حدد النشاط أو المحتوى الذي ستقدمه، وذلك من خلال استخدام كلمات وصفية محددة.
  • علامات الترقيم: يجب الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة مثل استخدام علامات الترقيم ووضع الفواصل والنقاط.
  • الجاذبية: أجعل النبذة جاذبة للجمهور المستهدف، وذلك من خلال استخدام الأسلوب الجذاب والكلمات الإيجابية.
  • التميز: يجب الابتعاد عن التعبيرات العامة واستخدام تعبيرات مختلفة ومبتكرة لجذب الانتباه.
  • الروابط: استخدم الروابط للإشارة إلى مواقعك الإلكترونية لزيادة الوصول إليها والتعرف أكثر عما لديك.
  • التحقق: يجب التحقق منها للتأكد من صحة النحو والتراكيب اللغوية لتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية.
  • التوافق: يجدر بالبايو أن يكون متناسقاً مع محتوى الحساب، لتحقيق التناغم بين المحتوى والوصف.

أمثلة عن Bio لمجموعة حسابات شهيرة على تويتر

يونس بن عمارة
بروفايل الأستاذ يونس بن عمارة مؤسس مجتمع رديف

دليلة الرقاوي
بروفايل الآنسة دليلة رقاي

رحاب
بروفايل الآنسة رحاب

ريمة
بروفايل الطبيبة بعون الله ريمة

ريمي
بروفايل الآنسة ريمي

علا
بروفايل الآنسة عُلا

كنزة
بروفايل الآنسة كنزة

معتصم باكراع
بروفايل الأستاذ معتصم باكراع

ميان
بروفايل الآنسة ميان

هارون
بروفايل الأستاذ هارون

ضياء عمار
أخيراً، بروفايل حضرتي 😃

في المُحصلة، يمكن اعتبار النبذة التعريفية لتويتر أداة مهمة للتواصل والتسويق والترويج على المنصة. وعليه، ينصح بتحديثها بانتظام لتعكس أحدث التحولات والتغييرات في نشاط المستخدم أو الشركة أو المنظمة.

خِتاماً، هدية بسيطة 🎁


أختم مقالي هذا بهدية بسيطة 🎉 وهي موقع AI Social Bio الذي يُقدم خدمة كتابة بايو احترافي بمساعدة الذكاء الاصطناعي. وكي تقوم بذلك، ما عليك سوى اتباع الخطوات الـ 3 المُحررة أدناه:

أولاً، كتابة 3 كلمات رئيسية في مجالك. ثانياً، أختر أحد بروفايلات المؤثرين التي يعرضها عليك الموقع لإلهام سيرتك الذاتية للذكاء الاصطناعي. ثالثاً، اضغط على إنشاء - Create. لتحصل في نهاية الأمر على بايو تويتر جذاب ويحتوي على الكلمات الرئيسية لمجال عملك.

الموقع لا يدعم سوى اللغة الإنكليزية حالياً، وضعت له ثلاث كلمات رئيسية في مجالي وهم: مدرس ومترجم ومدون وأظهر لي هذه النتيجة 👇

I'm a teacher, translator and blogger. I tweet about everything related to education, language learning and blogging

بالنتيجة، نجد أنها جيدة ولا بأس بها ويمكن العمل عليها قليلاً وإجراء بعض التحسينات. ومن زاوية أخرى يمكن أن أجعل الموقع يطرح لي غيرها كي أصل لأكثر نتيجة تعجبني وأعتمدها.
أبريل 19, 2023
عدد المواضيع