لغة القالب

كيفية استخدام منصة الذكاء الاصطناعي CognosysAi [بالأمثلة والصور]

وفقاً لموقع Futurepedia لدينا اليوم أكثر من 2000+ موقع لأدوات الذكاء الاصطناعي حتى تاريخ تحرير هذا المقال! الأمر الذي خلق حالة من التخبط والقلق والضياع بين أوساط المستخدمين. فالمستخدم العادي لم يتمكن بعد من الوصول لاستخدام مفيد لهذه الأدوات. في حين أن صُناع المحتوى منقسمون بين من يساوره القلق حول إمكانية استبداله بهذه التقنيات، ومن وقع في حيرة من أمره في كيفية الاستفادة من هذا الكم الهائل من أدوات الـ AI.

على سبيل المثال، لدينا ChatGPT من أوائل منصات الذكاء الاصطناعي، الذي يملك القدرة على متابعة الكثير من الأمور على هيئة نصوص فقط قبل أن يتم إطلاق الإصدار الرابع منه المتقدم أكثر بطبيعة الحال. كما رأينا منصة Bard من جوجل، وNew Bing من مايكروسوفت، وPoe من كورا، الذي جمع عدة منصات في موقع واحد. فما هو CognosysAi إذاً؟

موقع CognosysAi
صورة تحتوي على اختصار الذكاء الاصطناعي، المصدر: unsplash

ما هو الذكاء الاصطناعي وCognosysAi؟


- إن بدأنا بالذكاء الاصطناعي أو Artificial Intelligence والمعروف باختصار (AI)، حسب تعريف Google له (ببعض التصرف مني) فما هو إلا: 👇

مجال علمي يهتم ببناء أجهزة الكمبيوتر والآلات التي يمكنها التفكير والتعلم والتصرف بطريقة تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا أو تتضمن بيانات يتجاوز نطاقها ما يمكن للبشر تحليله.

مجال واسع يشمل العديد من التخصصات المختلفة، بما في ذلك علوم الكمبيوتر، وتحليلات البيانات والإحصاءات، وهندسة الأجهزة والبرمجيات، واللغويات، وعلم الأعصاب، وحتى الفلسفة وعلم النفس.

وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تعتمد بشكل أساسي على التعلم الآلي والتعلم العميق، وتستخدم لتحليلات البيانات، والتنبؤات، وتصنيف الكائنات، ومعالجة اللغة الطبيعية، والتوصيات، واسترداد البيانات الذكي والمزيد.

- أما عند الانتقال إلى كوجنوسيس أيه أي - CognosysAi، نرى أنه قد عرف نفسه على الصورة التالية: 👇

وكيل مبتكر للذكاء الاصطناعي قائم على الويب في مرحلة تجريبية، ويهدف إلى تبسيط المهام المعقدة مع التركيز على توفير تجربة مستخدم سلسة. مصمم ليكون بمثابة مساعدك الشخصي لإنجاز المهام المعقدة بسهولة لا مثيل لها.

كيفية استخدام منصة الذكاء الاصطناعي CognosysAi


موقع CognosysAi
واجهة موقع CognosysAi، المصدر: آرابين

صُمم كوجنوسيس ليكون بمثابة مساعدك الشخصي لإنجاز المهام المعقدة بسهولة. لا سيما أن النسخة التجريبية الحالية من الموقع تعتمد على برنامج طوّر من قِبلها لكنها قد استمدت الكثير من الإلهام من أدوات كـ BabyAGI وAutoGPT. في بادئ الأمر، يتعين عليك الدخول إلى الصفحة الرسمية وإنشاء حساب والتحقق من الكود الذي يرسله إلى البريد الإلكتروني ومن ثم تسجيل الدخول.

وبما أن الإصدار التجريبي من الموقع يسمع لك بـ 3 محاولات كل يوم على ما يبدو، سأحاول طرح بعض الأمثلة عليه لنرى ما النتيجة التي يمكن الوصول إليها وهل هو أفضل من غيره أم بنفس الجودة. عِلماً أن الموقع لا يدعم اللغة العربية لحد الآن، لذا سأتعامل معه باللغة الإنجليزية، فيها بنا نرى بعض التجارب والأمثلة:

التجربة الأولى: تدور حول قدرة الموقع على إنشاء خطط للمحتوى

موقع CognosysAi
موضوع التجربة الأولى، المصدر: آرابين

منحت العملية اسم AraPen، وحددت الهدف - Objective كالتالي: "ساعدني في كتابة مقال في مدونتي AraPen ونشرها لتصل إلى 100.000 زائر". وفعّلت بالتأكيد وضع البحث - Search mode. هذا كل شيء، لا يوجد سوى هذه الخطوات الـ 3 بعد ذلك، ما عليّ سوى الضغط على ابدأ - Start والانتظار لرؤية النتائج.

بدأ الموقع بالتفكير - Thinking... وبعد مدة وجيزة أنشأ لي قائمة بـ 5 مهام وبدأ البحث فيها واحدة تلو الأخرى. وعليه، كانت تلك المهام على الشكل التالي: بدايةً، تحليل منشورات المدونة الناجحة حول الموضوعات المختارة، ثم إنشاء مخطط تفصيلي للنشر في المدونة (أي خطة محتوى)، بعد ذلك البدء في كتابة مقالات المدونة، ويليه تحديد استراتيجيات الترويج، وأخيراً وضع خطة ترويج للمدونة.

موقع CognosysAi
نتائج التجربة الأولى، المصدر: آرابين

حقيقةً، أخذ وقتاً لا بأس به في عملية البحث. إلا أنه في صريح العبارة قام بإجراء بحث كامل عوض عني وأدرج مجموعة كبيرة من النصائح في مربع البحث الأوسط بنوع من التفصيل، إضافةً لإدراجها ضمن القائمة اليُمنى بطريقة ملخصة. وبالفعل لا يسعني أن أدرج كل النتائج هنا لأنها كبيرة ومفصلة جداً. إذاً لحد الآن ما رأيته أن CognosysAi يقوم بتلخيص فعال لمقالات مختلفة على الإنترنت.

وكل ذلك كان بصحبة عدد كبير من الروابط أو المصادر التي استعان بها، لأتمكن من تصفحها والحصول على نتائج أفضل. ناهيكم عن إمكانية نسخ البحث أو تسميته وتنزيله. إذ إن الموقع بعد النقر على زر التحميل، يُظهر لك نافذة لتسمية الملف والحصول عليه بلاحقة txt. أي ملف نصي. تجدر الإشارة إلى أنني غيرت اللاحقة إلى docx. لأحصل على ملف Word إلا أنه لم يعمل!

التجربة الثانية: تدور حول قدرة الموقع على كتابة مقال كامل

موقع CognosysAi
موضوع التجربة الثانية، المصدر: آرابين

للبدء في تجربة ثانية ما عليك سوى الانتقال للجزء الأيسر من الموقع والتمرير للأسفل والضغط على Create new agent. والآن، نفس الخطوات السابقة منحت العملية اسم Article. ووضعت الهدف منها: "اكتب مقال تفصيلي حول الأدوات التي تطور الذكاء الاصطناعي وأعطِ أمثلة عنها". وتركت باقي الخيارات مفعلة ونقرت على زر البدء...

كالعادة بعد فترة قصيرة بدأ بطرح العناوين الفرعية التي سيبحث عنها وكانت 6 كالتالي: التعرف على الأدوات الرئيسية المستخدمة في تطوير الذكاء الاصطناعي، وصف استخدامات وميزات كل أداة من أدوات تطوير Al، البحث عن أمثلة لمشاريع Al التي تستخدم الأدوات المحددة، كتابة مقدمة للمقال، كتابة النص الرئيسي للمقال، وأخيراً تحرير خاتمة المقال.

موقع CognosysAi
نتيجة التجربة الثانية، المصدر: آرابين

بالنظر إلى المُخطط التفصيلي الذي اقترحه وبدأ البحث فيه نجد أنها عناوين شاملة نوعاً ما وكافية لخلق مقال بعدد كبير من الأحرف. بالنتيجة، وبناءً على آخر 3 مهام متعلقة بكتابة المقال، أنتج لي مقالاً من مقدمة وعرض وخاتمة يحتوي على كافة الأدوات المساعدة في تطوير الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى شرح تفصيلي لكل أداة.

ملاحظة: إن كنت لا ترغب في الحصول على المزيد من الروابط وتلخيصها في نتائج التجربة التي تُجريها ما عليك سوى إيقاف "وضع البحث - Search mode". عندها ستجد أن الموقع فعّل لك خيار جديد ألا وهو إمكانية تحديد 3 أهداف تريدها يدوياً، كي يعتمد عليها في عملية البحث التي سيُجريها - ربما - ستحصل على نتائج أفضل.

موقع CognosysAi
صفحة سجل البحث، المصدر: آرابين

وعند الضغط على زر Agent history بالزاوية العلوية اليُسرى، نرى كل الأبحاث التي اجريناها بترتيب وتلخيص أفضل من ذلك الذي نراه في صفحة البحث الرئيسية. إذ يلخص الموقع ببساطة البحث عبارة عن عنوان المهمة والناتج الذي حصل عليه والمصدر، إضافةً لزر النسخ وإمكانية تحميل البحث على هيئة ملف PDF مرتب ومنظم.

خِتام الحديث عن منصة الذكاء الاصطناعي CognosysAi


في النهاية، تجدر الإشارة إلى أن هذه المنصة لا زالت تجريبية وتحت الإنشاء والتطوير. لذا، فأي شيء تأتي به يعتبر - مبدئياً - جيد ولا بأس به وربما أفضل من منصات مغايرة في بعض الأحيان. ولا نعلم قد تحصل في المستقبل القريب على تحديثات صادمة! وزد على ما سبق، أن النتائج التي ستحصل عليها تتأثر كثيراً بمدى الدقة التي تتبعها في طرح طلباتك على كوجنوسيس. فإن كنت تريد مخرجات جيدة لا بد لك من توخي الدقة في ما تُمليه على هذه الأداة. وقبل أن أودعك، إن أعجبك المقال وما أقدمه من محتوى شاركه مشكوراً 😊
مايو 06, 2023
عدد المواضيع